إثنين أسبوع الآلام: صلاة الصباح

صلاة الصباح

إثنين أسبوع الآلام: صلاة الصباح

 

 

إثنين أسبوع الآلام: صلاة الصباح

 

 

ألمجد للآبِ والابنِ والروحِ القدسِ من الآنَ وإلى الابد .آمين.

 

- أيها الرب الإله، أَهلْنا أن نكونَ بين يديك، على ما تُريدُ وتَرضى، يومَ تُناقِشُنا الحِسابَ على ما ائْتُمِنا من خدمةِ بيتك، وأن تَتَلأْلأَ مصابيحُنا مُفعَمةً بزيتِ البِر والتَقوى، فَنحظى بالدَعوةِ إلى وليمتِكَ الروحيَة، حيثُ تقومُ وتَشُدُ وسَطَك وتُتْكِىءُ المَدعوينَ وتَدُورُ تخدُمُهم، لأَنَك إلهٌ صالحٌ رحيمٌ مُستجيبُ الدُعاء، وجَديرٌ بِسُجودِ جميع الخلائق، الآنَ وإلى الابد. آمين.                                                                            

- إِرْحَمْنا أللهُمَّ واعضُدنا. رَبّ، يا بحرَ المراحمِ والحنَّان، يا مَن بفيضِ نعمتِكَ الزاخرةِ تُؤتي التَعِبينَ راحة، والمُتضايقينَ فَرَجا، واللاَئِذينَ بكَ عَوناً وحِمَى، يا ميناءَ الأَمانِ والنَجاة، خَلِّصْ جميعَ الذينَ بَلَغُوا مَرسَى بيعتِك المُقَدَسةِ بالإيمانِ الحَقّ، في ذِكرى آلامِكَ الخَلاصية، فنرفعَ إليكَ المجدَ والشُّكرَ، الآنَ وإلى الأبد.

 

 

                         اللحن الأَوَل: طوبَيْكْ عِدْتُو

 

*   فُلْـــــــــــكُ   الصَــــــــومِ                   غَنَتْ رُوحُهَــــــــــا المِينــــا

    في صُبحِ هـــــــــذا  اليَومِ                   مِنْ آلامِ   فـــــــــادينــــــــا.

    يــــــــــا أَبنـــــاءَ الرَحمانِ                   هُبُوا مِــــــــــــلْءَ  الإيمــانِ.

    فَلْنَغسِلْ قُلـــوبَنـــــــــــــــــا                   وَلْنُلْقِ عِبْءَ  الآثـــــــــــــامْ.

    نَهْفُو ، نَلقـى رَبَنـــــــــــــا،                   نَحيــــــا في  غَمْرِ  الآلامْ!

 

**  طــــــوبـــــى    لكُـــــــم!                  إِفرَحُــوا ، أَحِبَـــــــــــــــائي.

     غَنُـــوا  الشُكْرَ نُورَكُـــــم                   صَوبَ  هــــذا  المينـــــاءِ!

     سَبحُوهُ   بــــالتَبجيـــــــلْ                   واشْـدُوا أَنغـــــامَ التهليـــــلْ:

     بُورِكْتَ ، يــا هــــادينـــا                   دَربَ الجُهـــــدِ  والأَصــوامْ

     أَبْلِغْنـــا مَرْسَى المِينــــــا،                   نُروي الرُوحَ  بـــالآلامْ !!!

 

*/** هَبْنــــــــــــــــا ،  ربِّ ،                   ما طــالَتْ  بنـــا  الأَيَــــامْ

     طُهْـــرَ الجِســـمِ  والقلبِ                    والرَجـــاءَ   فـي   الآلامْ،

     ربّ ، وامْلأَنـــــا   بِرًا                    حتى  نَـخـــــدُمَ   الســـرَا:

     جَرِّعنـــــــا في الأحـزانِ                    طِيْبَ  آلامِ  الوَحيـــــــــدْ!

     وانفَحْنــــا  بــــــالسُّـلْوانِ                    في غَمْرِ  أَفراحِ  العيـــدْ!

 

 

المزمور 30: أَلقسم الثاني

 

*  أَعْتــرِفُ    لكَ  في   مَجْمَـعٍ   حافِلْ         وفي    شَعْبٍ    عَظيمٍ    أُسَبِّحُـكَ.

 

** لا يَـشْـمَـتْ   بـيَّ المُـعَـادُونَ لـي ظُـلْـمَا         ولا يَتغـــــــامزْ  علَيَّ   بـــــالـــعَيْنْ،

                                           ألــــذينَ  يُبْغِضُونني  بغير   عِلَّـــــةْ.

 

*   فإِنَـهُم   لا  يَـتـكَــلَــمُونَ    بــالـسَّلامْ         بَــــلْ   يُفكِّرونَ    في كَلامِ   مَكْرٍ،

                                           على  أَهلِ  السَّكينـــــــةِ في الارْض.

 

**  قــــــدْ  رأيــــــــتَ  يـــــــــا     ربْ         فلا   تَصْمُتْ يــــــــــا   سَيـِّـــــــــدْ،

                                           ولا  تـتـبــــــــــــــاعَــــــــــدْ    عَني.

 

*  إِستيقِــظ   وانْتبِــــــــــــه لِـقـضـــــائــــي        يــا إِلــهي  سَيِّـــــدي   لِـــدَعْــــــواي.

 

**  إِقضِ لي بِحَسَبِ عدلِكَ أيُّها الربّ إلهي        فـــــلا      يَشــمَـتُــــوا     بــــــي.

 

*  لا يَقولوا  في  قُلوبِهِم  نِعِمَّـا   لِنُفُوسِنـا        ولا  يَــقُـــولـــوا قـــــــــدِ ابـتـلَعـنــــاهْ.

 

**  لِـيُـرَنِّمِ  الذينَ  يَهْوَونَ  بِرِّي وَيَفْرَحُـوا        وَلْيَقُـــولوا كـــلَّ  حِـينٍ  تـعَظّمَ الرَبّ،

                                           أَلــــــذي  يَهْــوَى  سَـــلامَ  عَـبــــدِهِ.

 

*   لِســــاني  يَـــهُــــــــــــذّ بِــعَـــــــــــدْلِكَ         أَلنهـــــــارَ كُلّــــــــــهُ  بِحَمْـــــــــــدِكَ.

 

*/** ألمجـدُ لـلآبِ والابـنِ والـروحِ القُـدُسْ         مِــنَ  الآنَ  وإلى  أبـدِ    الابـدِيـنْ.

 

 

-  إِرحمنا اللهمَّ واعضُدنا. خُذ بيدِنا وانتَشِلْنا من دُجَى عَمَانا إلى بَهْجَةِ ضيائِكَ السّرمَدي، فنَهتِفَ مع داودَ المُرنِّم: في النّهارِ نَستَنيرُ بتعليمِكَ، وفي اللّيلِ نَهتدي بعَمُودِ نُورِكَ، وبكَ تَستَضيءُ أفكارُنا وَضَمائرُنا، فنُجاهدُ بأَعمالِ البِرّ، ونستعِدُّ لِقبولِ آلامِ ابنِكَ الوحيد، تكونُ لنا ميناءَ الخَلاصِ في مَلَكُوتِكَ الأَبديّ، حيث نَلتَقيكَ ونَرفعُ اليكَ المجدَ والشُّكْرَ إلى الأبد.

 

 

اللحن الثاني: دُميُو عِدْتُو

 

*     جِئْتَ ،  رَبّ ،   دَفْقَ نُورٍ من  عالٍ      أرضَ  الأَسى  كانت  في  ظُلْمَـهْ

      تسْتــــــــأصِلُ   الشّوكَ مِنهـا ، تزرعُ       فيها  الحُبَّ ،  ترفــعُ   النَقْمَـــــهْ

      كيريـــاليسـون ! يا نُـورَ الفـادي ، رَوِّ       قلبَ الـدُّنيـا   من   بَحْرِ  النَعْمَهْ !

 

**    عِنْــدَ  الفـجْــرِ   شِيـلَ  حيًّا من قعْرِ       ذاكَ  البِئْرِ   يُوسُفُ    الأصغَرْ !

      هُـم  إِخْـوانُ   عَهْدَ   حُـبّهم   خانوا       باعُوا  الغالي  بالبَـخْسِ  الأَصْفرْ !

      كيريــاليسـون ! سُبحــانَ مــن أعـــلاهُ       فوقَ  الــدُّنيـا   سَيِّـــــــدًا   أكْبَرْ !

 

*/**  فيــكَ ، ربِّ ، تـمَّـتْ آيــاتُ الكُـتْــبِ        والأنبيــــــا   مُنـــذ ُ    أَجيـــــالِ

      أَنـتَ الآتــي ،   ألمقصودُ  المَوعودُ        مُنــذُ  البَدءِ    مِـــلْءَ الآمـــــــالِ

      كيريـــاليســون !  يا صَـلـيبَ فـاديـنا        حَقِّقْ   فينــــا  سِرَّكَ  الغــــالـي !

 

 

تسبحة النّور لمار افرام : القسم الأول

 

 

اللازمة: أشـــرَقَ النّــــورُ علـى الأبْــــرارْ            والفَرَحُ على مُسْتَقيمـي القُلُـوبْ

 

       يَســــوعُ رَبُّنــــــــــا المَسيـــــــــحْ            أشْرَقَ لَنــــــــــا مِنْ حَشـا أبيه

       فجـــــاءَ وأنقذَنــــا مِـنَ الظُلْـمَـــهْ             وَبِنورِهِ الوَهّــــاج ِ أنـــــارَنــــا

 

       إنـــدَفَـقَ النَّهــارُ على الـبَـــشَــــرْ             وانهزمَ سُلْطــــــــــــانُ الليــلْ

       مِــنْ نُــورِهِ شَـــرَقَ عــلينـا نُور             وأنارَ عيونَنـــــــــــــا المُظْلِمَـة

 

       سَنِيَّ مَجْدِهِ أفاضَ على المَسْكونَهْ            وأنــــــــــــــــارَ اللُجَـجَ السُفْلـى

       مــاتَ  المَــوتُ  وبـــادَ  الظّـلامْ            وتحطّمَتْ أبوابُ الجَـــحــيـــــمْ

 

       وأنــــــــــار جـــمـيــعَ البـــرايــــا            وَمُظلِمَــة ً كانتْ مُنْذُ القَديــــــمْ

       قامَ الأمواتُ الراقِدونَ في التُرابْ            ومَجَّدوا لأنّهُ صارَ لَهُم مُخَلِّصْ

 

       عَمِـلَ خَلاصاً وَوَهَـبَ لَنا الحَياة            وَصَعِـدَ إلى أبيهِ العَـــــــلِـــــــيّ

       وَإنّـــــهُ آتٍ بمجــــــــدٍ عَـــــظيمْ            يُنيرُ العيــونَ التي انتَظَرَتْــــــه

 

 

- إِرحمنا اللهُمَّ واعضُدنا. يا كرمةً فارِعَة الأَغصانِ يَنْحَسِرُ عنها عالَمُ الزَمان، غُرِسَتْ بيعة ً مُقدَسَة ً لا عيبَ فيها، حارِثُها الآبُ السماويّ، مَصْدَرُ كُلِ هبةٍ صالحةٍ وعطِيةٍ تامَّة، أيتها المرتفعةُ بأَغصانِها على كُلِ عُلُوٍ يُطاوِلُ الحقّ، وَشّحينا بظِلالِكِ الوارفة، وأذيقينا نعمة عناقيدِكِ المُدَلاَّة، فَنَبتهجَ بِنَشْوَةِ حُبِّكِ، ونَجِدَ في السَّيْرِ إِثْرَكِ، لا يأْخُذُنا تعَبٌ ولا يُقعِدُنا عناء، ونُنشِدُكِ التسابيحَ النَقية المُتواصلة، الآن وإلى الابد.

 

 

 

                       اللحن الثالث: بَلْبِيبُوتُو عَشِينْتُو

 

*   سُحْــبُ   نُـورٍ   قـــادَتْ  شَطْرَ         الأَبعـــــادِ  شَعبـــاً  قــد  أَخْلَى

    أَرضَ  مِصْرٍ    نَحوَ    أَرضِ         الميعـــــادِ مَوطِــــــــاً    أَغْلَـى

    وابْنُ  أللهِ الوَحيــــد أَوْلَى الشعـبَ         الجديـــد ْ   ميراثــــــــاً  أَعْلَـى!

 

**  أَنتَ   الحَــبــرُ    والقُرْبــــــانُ،        والرَبُ  القــابِــــلُ   القُرْبــــانْ

     مَن فـي الــدُّنيــا  إِلاّكَ ؟  أَنـتَ         الحُبُّ   يَســــكُبُ   الغُـفــرانْ!

     أُمْطُرْ أَرضَ الأَحْـزانْ  بالرَّجـاءِ        الرَيَّـــانْ يــا  نَــــدى  نَيســــانْ!

 

*/** أَللهُــــــــــــــــمَ   قـد   نَصَبْتَ         في  عَدْنٍ كَرْمــــــــاً  رَيّـــانـــا

     وَسَــكَــبْـــتَ  الخمـرَ  من   يَدِ         الابـن كــــأْسًــــا   قُربــــانـــــا:

     أَسقِنَــــــا  من   خمْرِ   كَرْمِكَ         الطَيِّبِ،  أَروِ   دُنيــــــــانــــــا!

 

 

مزمور الصباح (148)

 

*     هللويا. سَبِّحوا الربَّ مِنَ السَماوات            سَبِّـــحــــوهُ  في  الأعــــالـــــــي

 

**   سَبِّحــوهُ  يـــا  جميـــعَ  مَلائكَتِــــهِ            سَبِّــحــــــوهُ  يا  جميـعَ  جُنـــودِهِ

 

*     سَبِّحيـــهِ أيَّتُهــا الشّمــسُ والقَمَــــر            سَبِّحـيــــهِ يا جميـعَ كواكِـبِ النّـور

 

**   سَبِّحيـــهِ يــا  سمـــاءَ  السَمــاوات            ويا أيَّتُها المياهُ التي فوقَ السَماوات

 

*    لِتُسَبِّــــحْ  هــذه  اســـم   الــــرَب            فَإنّـــهُ  هـــوَ  أَمَــــرَ  فَـخُـلِـقــــت

 

**   وَأقامَهـــا الـى  الـدَهْـــرِ والأبــــد             جَعَــلَ لهـا رَسْمًـا  فــلا  تـتـعَـدّاه

 

*    سَبِّـــــحــي الـــربَّ  مِــنَ الأرضِ             أيَّتُهــا التنـــانينُ  وجميــعَ الغِمــار

 

**   ألنّــارُ والبَــردُ  الثَـلجُ والضبـــاب             ألرِّيحُ العاصِفَـةُ المُمْضِيَـةُ كَلِمَتَـــهُ

 

*    ألجِبــــــالُ  وجميــــعَ  التِــــــلال              ألشَجَـرُ المُثْمِــرُ  وجميعَ  الأرْز

 

**   ألوحــــوشُ  وجميــعَ البَهـــائــــم              ألدَّبّاباتُ  والطُّيـورُ ذاتُ الأجنِحَـة

 

*    مُلــوكَ الأرضِ وَجميــعَ الشّعوب              ألرُؤَسـاءُ وجميـعَ قُضـــاةِ الأرض

 

**   ألأحْـــــــداثُ  والعَــــــــــــــذارى              ألشُّيـــــوخُ  مَــعَ  الصِّبيــــــــــان

 

*     لِيُسَبِّـــحْ  هَـــؤلاءِ اســــمَ الرّب              فَـإنَّ  اسْمَـهُ  وَحْـــدَهُ  عــــــــالٍ

 

**   وَجَلالَهُ فوقَ الأرضِ والسّمـاوات              وَقَـدْ أعْـلــى قَــرْنًـــا لِـشَـعْـبِـــــهِ

 

*    لِيَكُن التّسبيحُ في أفواهِ جميعِ أصفيائِه           شَعْـبِـــهِ المُقَــــرَّبِ إليــــه. هللويا

 

*/**  ألمجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُسْ            مِــنَ الآنَ والـى أبَــدِ الآبـــــــدين

 

 

                               لحن : سُوغِيتُو

 

   هـــــلَّ   وجهُ   البِكْـــــرِ   الابنِ !         جــــــاءَ  الكَرمَ   حَتَى   يَجْـني

   رامَ  يَـــــجني العَــــــــــذبَ  الخمرَ          فهْوَ   جـــــــــانٍ  خَـــــلاًّ  مُرَا ! ..

 

   في  صِهيُـون  خـــــان   حَنَـــــانْ          وَقيــــافـــــــا  عَهْــــــدَ  الرَّحمانْ :

   أَيـــنَ  مُوسى  الراعي المَــأمُــونْ ؟!        أيـن الحَـبْـرُ  الـحَـقُّ  هـــــارُونْ ؟!

 

  أَيَّ   جَهْــــلٍ  أَيَّ      ظُلْــــــــــمِ          راحَ   يَلْقـــى   رَبُّ   الكَــــــرْمِ!

  يــــا  عُنقُـوداً  حَيّــــــــاً  مَعصُـــورْ          فـوقَ   العُـودِ  يُحـيـي  المَعمـورْ!

 

 

- لِنرفعنَّ التَّسبيحَ والمجدَ والإكرامَ إلى الفادي الرَؤُوفِ الذي افتَدانا بدَمِهِ الكَريم، إلى الجَبَّارِ القَديرِ الذي أَثبتَ بالآياتِ أَنَهُ رَبُّ الأَكْوانِ أَجْمَعين، إلى المُعَلّم الإِلهي الذي علَمنا بأَبلَغِ الأَمثال: شَبَّهَ الآبَ بِرَبِّ الكَرْمَة، والشَعْبَ العامِلَ فيه بكَرْمَةٍ هَرِمَة، يَسْتَأْصِلُ الآبُ الشَعبَ الهَرِمَ، ويَغرِسُ في التُربةِ بيعةً مُقَدَسَةً تُثمِرُ ثِمارَ الشُكْرِ لَهُ ولابنِهِ ولروحِهِ الحَيِّ القُدُّوس، أَلصالحِ الذي لهُ المجدُ والاكرامُ في هذا الصَّباحِ وكلِ أَيَّامِ حَياتِنا إلى الابد. آمين.

 

- لكَ المجدُ والحَمْدُ، يا مَن أعَدْتَ عَدْناً فَغَرَسْتَ البيعةَ المُؤمِنَةَ كَرْمَةً يانِعَة، واصطفيتَها باقة ً من جميعِ المِلَلِ والشُّعوب، وصوَّرتَها بشريعَةِ الإِنجيلِ، وَجَمَّلتَها بخِدْمَةِ الكَهنُوتِ الإِلهيَة، وأَعلَنتَها مَنيعَة َ الجانبِ بصليبِكَ، ائْتَمَنْتَ عليها الرُسُلَ والكَهَنَةَ والمُبَشِرين، وفيها جَمَعْتَ بين الأَرضِ والسَّماء.

 

           نَلتَمِسُ منك، أَيُّها المسيحُ الإِله، يا مَن بَذَلْتَ لِفِدائِنا ما بَذَلْتَ، أَن تَجعَلَ مِنَا: عُمَّالا ً في كَرْمِكَ كَادِحين، وتُجَّاراً يَبْغُون غِنَى رِضاك، وزَرْعاً جَيِّداً في حَقْلِكَ، وحِنْطَةً مُختارةً في أهرائِكَ، ودُرَةً كريمةً في إِكليلِ مَجْدِكَ، ونَخْلاً باسِقاً في فِردَوسِك، وَأَرْزاً جَبَاراً يَنْهَلُ من جَداوِلِ تَعْلِيمِكَ، وزَيتُوناً نَضِيراً في أَقداسِكَ، وعُمَالا ً في كَرْمِكَ يأتَمرُون بأَمْرِكَ، وهياكِلَ نقيَّةً، تَرتاحُ إلى سُكناها، وبَنين أُمَناءَ في وليمةِ عُرْسِكَ، هُناكَ نَرفعُ المَجْدَ إليك وإلى أَبيكَ ورُوحكَ الحي القُدُّس، إلى الأَبد. آمين.

 

 

لحن البخور: كُرُوزُوتو

 

 1-  أَيُّها الربُّ إَلهُنا

                    يا لَسِرِّ حِكمَتِكَ ، وعُمْقِ غِناكْ ،

                    وَما أَبْعَدَ أَحكامَكَ عَنِ الإِدْراكْ ،

                    ندعُوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربْ .

2-   أَيُّها الربُّ إَلهُنا

                    لقد قتَلُوا أَنبياءَكَ وَقوَضُوا مَذابِحَكَ ،

                    أَضاعُوا تَبَنِيَكَ لَهُم ونَقضُوا عَهدَ مَسيحِكَ ،

                    فأبقيتَنا لكَ بَقِيةً لا تَنحَني لِغَيرِ صَليبِكَ ،

                    ندعُوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربْ .

 

3-  أَيُّها الربُّ إَلهُنا

                   لقد بَذَلْتَ نَفْسَكَ عَنَا ذبيحَةً مَرضيَة ،

                   فها نحنُ مُلْكُ يَديكَ ذبيحةٌ رُوحية ،

                   ندعُوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربْ .

 

 

- يا يَنْبُوعَ الغِنى المُتَدَفّقَ أطياباً إِلهِيِّةً عاطِرة، إِرتضِ طِيْباً قدَّمْناهُ إِكراماً لكَ وامْزُجْهُ بِطِيبِكَ، فَنَنْتَشِيَ عَرْفَ أَطيابِكَ غِذاءً روحيّاً، ونَرفعَ اليك المجدَ والحمدَ إلى الابد.

 

 

مزمور القراءات: عُنُخ يِشُوع

 

**         إِنَّ   رَبّ   العيــــــــــــــدِ  تمّــــــــــمْ       إِذ    تـــــــــأَلَــــــــــــمْ

            سِـــــــــرَّ  فِصْــــــح ٍ    وافتِـــــــــداءِ      ليـــــــسَ   أَعظَـــــــــــمْ

 

 

*         حِزْبَ  حَنَـــــانْ ، أَهــــــلَ  الوَعْــــــدِ،       أَيُّ     حِقْــــــــــــــــــدِ

          قَـــــــــــــــد   أَعـمـاكُـــم    فـقـتـلـتُـــم       ربَّ      المجــــــــدِ ؟!

 

*/**      يـــــــــــــــــــا   آلامَ  الربِ     هُبِّي       أَنجِــــــــــــــدينــــــــــــــا

          طَهِّرينــــــــــا ،  قـــــــــدِّسينـــــــــــــــا،      جَــــــــــــــــدِّدينـــــــــــــا

 

 

قِراءَةٌ أُولى مَنْ سِفْرِ التَكْوِين (37/ 23-35)

 

            لَما جاءَ يوسُفُ إِخْوَتَهُ نَزَعوا عَنْهُ قَميصَهُ القَميصَ المُوَشَى الذي عَلَيْهِ وَأَخَذُوهُ وَطَرَحوهُ في البِئْرِ، وَكانتِ البِئْرُ فارِغَة ً لا ماءَ بِها. ثُمَ جَلَسوا يَأْكُلونَ. وَرَفَعوا عُيونَهُم وَنَظَروا فَإِذا بِقافِلَةٍ مِنَ الإِسماعيلِيينَ مُقْبِلَةٌ مِنْ جِلْعاد، وَجِمالُهُم مُحَمَلَةٌ نَكَعَةً وَبَلَساناً وَلاذناً، وَهُمْ سائِرونَ لِيَنْزِلوا إلى مِصْر. فَقالَ يَهوذا لإِخْوَتِهِ: ما الفائِدَةُ مِنْ أَنْ نَقْتُلَ أَخانا ونُخْفيَ دَمَهُ، تَعالَوا نَبيعُهُ  للإِسْماعِيلِيينَ ولا تَكُنْ أَيْدِينا عَلَيْهِ لأَنَهُ أَخونا وَلَحْمُنا. فَسَمِعَ لَهُ إِخْوَتُهُ. فَمَرَ قَوْمٌ مِدْيَنِيُونَ تُجَّارٌ، فَجَذَبوا يوسُفَ وَأَصْعَدوهُ مِنَ البِئْرِ وَباعُوهُ لِلإِسْماعيلِيينَ بِعِشْرينَ مِنَ الفِضَةِ. فأَتَوا بِيوسُفَ إِلى مِصْرَ. وَرَجَعَ إِلى إِخْوَتِهِ وَقال: أَلوَلَدُ لَيْسَ مَوْجوداَ وأَنا إِلى أَيْن أمْضي؟ فأخَذوا قميصَ يوسُفَ وَذَبَحوا تَيْساً مِنَ المَعَزِ وَغَمَسوا القميصَ في الدَم. وَبَعَثوا بالقميصِ الموشى، فَأنفذوهُ إِلى أَبيهم وَقالوا: وَجَدْنا هذا. أَثْبِتْهُ أَقمِيصُ ابنِكَ هُوَ أَمْ لا؟ فَأَثْبتَهُ وقال: قميصُ ابني. وَحْشٌ ضارٍ أكَلَهُ. افْتُرِسَ يوسُفُ افْتِراساً. وَمَزَّقَ يَعْقوبُ ثِيابَهُ وَشَدَ مِسْحاً على حَقْوَيْهِ وَناحَ على ابنِهِ أَيَّاماً كَثيرَة. وَقامَ جَميعُ بَنيهِ وَبَناتِهِ يُعَزُونَهُ فَأَبى أَنْ يَتَعزَى وَقال: إِني أَنْزِلُ إِلى ابني نائِحاً إِلى الجَحيم. وَبَكَى عَلَيْهِ أَبوه.

 

 

قِراءَةٌ ثانيةٌ من نُبوءَةِ حَزْقِيال (3/ 16-27)

 

             كانَتْ إِليَ كَلِمَة الربِ قائِلا: يا ابْنَ البَشَرِ إِني جَعَلْتُكَ رَقيباً لآلِ إِسْرائيلَ فاسمَعِ الكَلِمَةَ مِنْ فمي وَأَنْذِرْهُم عَني. فإِذا قُلْتُ لِلْمُنافِقِ إِنَكَ تَمُوتُ مَوتاً وَلَمْ تُنْذِرْهُ أَنْتَ، وَلَمْ تَتَكَلَمْ مُنْذِراً المُنافِقَ بِشَرِّ طَريقِهِ لِيَحْيا، فَذلِكَ المُنافِقُ يَموتُ في إِثْمِهِ، لَكِنِي مَنْ يَدِكَ أَطْلُبُ دَمَهُ. أَما إِذا أَنْذَرْتَ المُنافِقَ وَلَمْ يَتُبْ مِنْ نِفاقِهِ، وَمِنْ طَريقِهِ الشرير، فَهُوَ يَموتُ في إَثْمِهِ، لَكِنَكَ تَكونُ قدْ خَلَصْتَ نَفْسَكَ. وإِذا رَجَعَ الصِّديقُ عَنْ بِرِهِ وَأَثِمَ فإِني أَجْعَلُ أَمامَهُ مَعْثَرَةً فيَموتُ. لأَنَكَ لَمْ تُنْذِرْهُ يَموتُ في خَطيئتِهِ ولا يُذْكَرُ ما عَمِلَهُ مِن البِرّ، لَكِني مِنْ يَدِكَ أَطْلُبُ دَمَهُ. أما إِذا أَنْذَرْتَ الصّديقَ أَن لا يَخْطَأ. وَلَمْ يَخْطَإِ الصّديقُ فهُوَ يَحْيا حَياةً لأَنَهُ أنْذِرَ وَأَنْتَ تَكونُ قدْ خَلَصْتَ نَفْسَكَ. وَكانَتْ عَلَيَّ هُناكَ يَدُ الرب وَقالَ لي: قُمِ اخْرُجْ إِلى البُقْعَةِ وَهُناكَ أُكَلِمُكَ . فَقُمْتُ وَخَرَجْتُ إِلى البُقْعَةِ فَإِذا بِمَجْدِ الرب واقِفاً هُناكَ كالمَجْدِ الذي رَأَيْتُهُ على نَهْرِ كَبار، فسَقطْتُ على وَجْهي. فدَخَلَ فِيَّ الرُوحُ وَأقامَني على قدَمَي وَكَلَمَنِي وَقالَ لي: إِمْضِ وَأغْلِقْ عَلَيكَ في داخِلِ بَيْتِكَ. وَأنْتَ يا ابنَ البَشَر ها إِنها تُجْعَلُ عَلَيْكَ قُيودٌ وَتُوْثَقُ بِها فلا تَخْرُجُ فيما بَيْنَهُم. وَأَلْصِقُ لِسانَكَ بِحَنَكِكَ فَتَكونُ أَبْكَمَ ولا تكونُ لَهُم مُوَبِخاً لأَنَهم بَيْتُ تَمَرُد. وَحين أُكَلِمُكَ أَفْتَحُ فمَكَ فتَقولُ لَهُم هكذا قالَ السَيدُ الرب: مَنْ يَسْمَعْ فَلْيَسْمَعْ وَمَنْ يَمْتَنِعْ فَلْيمْتَنِعْ، فَإِنَهُم بَيْتُ تَمَرُد.

 

 

قِراءَةٌ ثالِثَةٌ مِنْ نُبوءَةِ صَفَنْيا (3/ 1-2 , 5 , 9 , 12 , 14-17 , 20)

 

            وَيْلٌ لِلْمَدينَةِ الجائِرَة! إِنّها لَمْ تَسْمَعِ الصوتَ وَلَمْ تَقْبَلِ التَأْديْبَ، وَلَمْ تَتكِلْ على الرَّب وَلَمْ تَتَقرَّبْ إِلى إِلهِها... الربُّ الصّديْقُ في وَسَطِها لا يَصْنَعُ إِثْماً، وَصَباحاً فصَباحاً يُبْرِزُ حُكْمَهُ إِلى النورِ لا يُقْصِرُ عَنِ الأَمْرِ... إِني أجْعَلُ لِلْشُعوبِ شَفة ً نَقِية ً لِيِدْعُوا جَميعُهُم بِاسمِ الربّ وَلْيَعْبُدوهُ بِكَتِفٍ واحِدَة... وأُبْقي فيما بَيْنَكِ شَعْباً وَديعاً فقيراً فيَعْتَصِمُون بِاسمِ الرَّب... تَرَنّمي يا ابْنَة صِهْيون. إِفرَحي وَتَهَلَلي بِكُلّ قلْبِكِ يا ابْنَة أُورشَليم. فقدْ ألْغَى الرب قضاءَكِ وأقْصى عَدُوكِ. في وَسَطِكِ مَلِكُ إِسْرائيلَ الربّ، فلا تَريْن شَرّاً مِنْ بَعِدُ. في ذلكَ اليَومِ يُقالُ لأُورشَليمَ لا تخافي. يا صِهْيونُ لا تَسْتَرْخِ يَداكِ. إِنَّ في وَسَطَكِ الرَّبَّ إِلهَكِ الجَبارَ فهُو يُخَلصُ وَيُسَرُّ بِكِ فرَحاً وَهُوَ يَسْكُنُ في مَحَبَّتِهِ وَيَبْتَهِجُ بِكِ بِتَرْنيم... في ذلِكَ الزَمانِ آتي بِكُمْ في الزَمانِ الذي أَحْشُدُكُم فيه، لأَني سَأَجْعَلُكُمُ اسْماً وَحَمْداً في جميعِ شُعوبِ الأَرضِ عِنْدما أرُدُّ سَبيكُم على عُيونِكُم، قالَ الرب.

 

 

فَصْلٌ مِنْ أَخْبارِ آبائنا الرسُلِ الأَطهار (15/ 1-12)

 

            إِنْحَدَرَ مِن اليَهوديَّةِ قوْمٌ يُعَلّمونَ الإِخْوةَ قائلين: إِنْ لَمْ تَخْتَتِنُوا على سُنّةِ موسى فلا تَسْتَطِيعون أَنْ تَخْلُصوا. وإِذْ جَرَتْ لِبولسَ وَبَرْنابا مُنازَعَةٌ وَمُباحَثَةٌ مَعَهُمْ غَيْرُ قلِيلَةٍ رَسَموا أَنْ يَصْعَدَ بُولسُ وَبَرْنابا وَأُناسٌ آخَرونَ مِنْهُم إِلى أُورشَليمَ إِلى الرُسُلِ والكَهَنَةِ مِنْ أَجْلِ هذِهِ المَسْألَة. فهَؤلاءِ بَعْدَ أَنْ شَيعَتْهُمُ الكَنيسَةُ اجتازوا في فينيقيةَ والسامِرَةِ يُحَدثُونَهُم بِتَوْبَةِ الأُمَمِ فَسَرُّوا جَميعَ الإِخْوَةِ سُروراً عَظيماً. وَلَما قدِمُوا أُورشَليمَ قبِلَتْهُمُ الكَنيسَةُ والرُسُلُ والكَهَنَةُ فَأَخْبَروهم بِجَميعِ ما صَنَعَ ألله مَعَهُم، وَأَن قوْماً مِنَ الذين آمَنوا مِنْ مَذْهَبِ الفَريسِيينَ قاموُا وَقالوا: إِنهُ يَجِبُ أَنْ يُخْتَنوا وَيُؤمَروا بِأَنْ يَحْفَظوا نامُوسَ مُوسى. فَاجْتَمَعَ الرسُلُ والكَهَنَةُ لِيَنْظُروا في هذا الأَمْر، وإِذْ جَرَتْ مُباحَثَةٌ كَثيرَةٌ قامَ بُطْرُسُ وَقالَ لَهُم: أَيها الرِجالُ الإِخْوَة! إِنكم تَعْلَمون أنهُ مِنَ الأَيامِ الأُولى اختارَ اللهُ مِنْ بَيْنِنا أن الأُمَمَ مِنْ فمي يَسْمَعونَ كَلِمَة الإِنجيلِ فَيُؤمِنون. وَاللهُ العارِفُ بالقُلوبِ شَهِدَ لَهُمْ إِذْ طَهَّرِ بالإِيمانِ قُلُوبَهُم. فالآن لِمَ تُجَرِّبونَ اللهَ لِتَضَعوا على رِقابِ التَلاميذِ نيراً لَمْ يَسْتَطِعْ آباؤنا وَلا نَحنُ أَنْ نَحْمِلَهُ. وَلكِنْ بِنِعْمَةِ الرَّب يَسوعَ نُؤمِنُ أَنْ نَخْلُصَ نَحْنُ مِثْلَ أولَئِكَ. فسَكَتَتِ الجَماعَةُ كُلها واسْتَمَعَتْ لِبَرنابا وبُولسَ وَهُما يَشْرَحانِ جَميعَ ما أَجرى اللهُ على أيْدِيهما مِن الآياتِ والعَجائِبِ في الأُمَم.

 

 

فَصْلٌ مِنْ رِسالةِ القِديسِ بُولسَ الرسولِ الأُولى إلى أَهْلِ تَسالونيكي (2/ 1-5 , 10-16)

 

            تَعْلَمونَ أَنْتُمْ أَنْفُسُكُمْ أَيها الإِخْوَةُ أَن دُخولَنا إِليْكُم لَمْ يَكُنْ باطِلاً بَلْ بَعْدَ أنْ تَأملْنا سابقاً وَشُتِمْنا في فيلبي كَما تَعْلَمونَ تَجَرَّأْنا في إِلهِنا على أَنْ نُكَلمَكُمْ بإِنْجيلِ اللهِ بِجِهادٍ كَثير. لأَن وَعظَنا لَيْسَ عَنْ ضَلالٍ وَلا عَنْ نَجاسَةٍ وَلا مَكْرٍ، بَلْ كما اختَبَرَنا اللهُ لِنُؤتَمَنَ على الإِنجيلِ هكذا نَتَكَلمُ لا كَمَنْ يُرْضي الناسَ بَلْ كَمَنْ يُرضي اللهَ المُخْتَبِرَ قُلوبنا. لأَنا لَمْ نَسْتَعْمِلْ قط كَلامَ التمَلقِ كَما تَعْلَمونَ وَلا عِلّة للطمَع... وَأَنْتُمْ شُهُودٌ، وَاللهُ شاهِدٌ كَيْفَ تَصَرَّفْنا عِنْدَكُمْ أَنْتُمُ المُؤمنينَ بالطهارةِ والعَدْلِ وبِغَيرِ لَوْمٍ، كَما تَعلَمون كَيْفَ وَعَظْنا كُلَّ واحِدٍ مِنْكُم، وَعَزَّيْناهُ كالأبِ مَعَ بَنيهِ، وَناشَدْناكُم أَنْ تَسْلُكوا كَما يَحق لله الذي دَعاكُم إِلى مَلَكُوتِهِ وَمَجْدِهِ. فَلِذلِكَ لا نَزالُ شاكرينَ للهِ لأَنكُم لَما تَلَقيْتُم مِنا كَلِمةَ اللهِ بالسّماعِ لَمْ تَقْبَلُوا كَلِمَة بَشَرٍ، بَلْ كَما هُوَ في الحَقيقةِ كَلِمَة اللهِ الذي يَعْمَلُ فيكُم أَنتُمُ المُؤمنين. فإِنكُم أَيها الإِخْوَةُ قدِ اقتَدَيْتُم بِكَنائِسِ اللهِ التي في اليَهوديَّةِ في المسيحِ يَسوعَ إِذْ قدْ أَصابَكُم مِنْ أَهْلِ أُمَّتِكُمْ ما أَصابَهُم مِنَ اليَهودِ الذينَ قتَلوا الرَّب يَسوعَ والأنبِياءَ واضطَهَدونا وَهُمْ لا يُرْضُونَ اللهَ ويُقاوِمونَ جَميعَ الناسِ وَيَمْنَعونَنا أَنْ نُكَلمَ الأُمَمَ لخلاصِها.

                                                                                        

مِنْ إِنْجيلِ رَبنا يَسوعَ المسيحِ للقديسِ يوحنا (12/ 23-50)

 

              فقالَ لَهُما يَسوع: حانَتِ السّاعَة، حانَ لابْنِ الإِنْسانِ أَنْ يُمَجَّد. ألحَقّ، وَالحَقّ أَقول: إِن حَبَّة الحِنْطَةِ، إِلـَّمْ تَقعْ في الأَرضِ وتَمُت، تَبْقَ واحِدَة. وإِنْ هِيَ ماتَتْ تُصْبِحْ حَبَّات. حُبُّ الذاتِ هَلاك، وَبُغْضُ الذاتِ في هذا العالَمِ بَقاءٌ في حَياةٍ أبَدِيَّة. على مَنْ أَرادَ خِدْمَتي أَنْ يَتْبَعَني، وَحَيْثُ أكونُ يَكونُ خادِمي. وَمَنْ يَخْدُمْني يُكرمْهُ الآب. نَفْسي الآنَ قلِقة، فَهَلْ أَقولُ: أبَتِ نَجِّني مِنْ تِلْكَ السّاعَة، وَأَنا مِنْ أجْلِها أتَيْت؟ أبَتِ، مَجِّدِ اسْمَكَ! فَسُمِعَ صَوتٌ مِنَ السماءِ يَقول: قد مَجِّدْتُ، وَسَوْفَ أُمَجِّد. وَسَمِعَ الجَمْعُ الحاضِرُ فَقالَ: هذا دَوِيُّ رَعْد. وَقالَ البَعْض: هذا مَلاكٌ خاطَبَهُ. فَقالَ يَسوع: ما لأَجْلي دوّى هذا الصَّوت، بَلْ لأَجْلِكُم. حانَتْ دَيْنونَةُ هذا العالَم، وَحانَ لِسُلطانِهِ أَنْ يُخْرَجَ وَيُنْبَذَ. وَأنا، إِذا ما رُفِعْتُ عَنِ الأَرض، جَذَبْتُ كُلَّ إِنْسانٍ إِلَيّ. قالَ هذا دَلالَةً على مِيْتَةٍ يَموتُها. قالَ لَهُ الجَمْع: عَلّمَنا النامُوسُ أَن المَسيحَ باقٍ أَبَداً، وَتَقولُ إِنَّ على ابنِ الإنسانِ أَنْ يُرْفع؟ مَنْ ذا ابنُ الإِنْسان؟ أَجابَ يسوع: أَلنورُ بَيْنَكُم إِلى حِيْن، فسِيروا ما دامَ النُّور، لِئلا يَدْهَمَ الظَلام، فسارِي الظَلامِ لا يَدْري إِلى أيْن يَذْهَب. آمِنوا بِالنُّور، ما دامَ بَيْنَكُمُ النُّور، لِتَصيروا أَبْناءَ نُوْر. قالَ يسوعُ هذا وانْصَرَفَ مُتوارياً عَنْهُم.

 

          أَتى يَسوعُ اليَهودَ بِكُل هذِهِ الآيات، وما كانوا يُؤمِنون، لِيَتِّم ما قالَ النبيّ آشَعْيا: مَنْ آمَن، يا ربِّ، بِما سَمِعَ مِنا؟ وَمَنْ تَبَيّنَ ذِراعَ الرَّب؟ وَلَمْ يَسَعَهُم أَنْ يُؤمِنوا، لأَنَّ آشَعْيا قالَ أَيضاً: أَعْمَى عُيونَهم، وَقسّى قُلوبَهُم، لِئلا يَنْظُروا بِعُيونِهم وَيَعُوا بِقُلوبِهمِ، وَيَعُودُوا فَأَشْفيَهَم. قالَ هذا آشَعْيا، لأَنّهُ رأى مَجْدَهُ، وَحَدثَ عَنْهُ. على أَن أَعْياناً كَثيرينَ آمَنوا بِيَسوع، وَلَكِنهُم لَمْ يَجْهَروا بِإِيمانِهم، لِئلا يُقْصِيَهُمُ الفَريسيونَ عَنِ المَجْمَع، فقدِ اسْتَحَبُّوا مَجْدَ الناسِ على مَجْدِ الله. وَصاحَ يَسوعُ قائلاً: مَنْ يُؤمِنُ بي فما بي يُؤمِن، بَلْ بِمَنْ أَرْسَلَني. وَمَنْ يَراني يَرى مَنْ أَرْسَلَني. نُوراً أَتَيْتُ إِلى العالَمِ لِكي لا يَمْكُثَ في الظَلامِ مَنْ يُؤمِنُ بي. مَنْ سَمِعَ كَلِمَاتي، وَلَمْ يَحفظْها، فأنا لا أَدينُهُ، لأَني ما أَتَيْتُ العالَم دَيَّانا، بَلْ مُخَلصاً. مَنْ نَبَذَني، وَلَمْ يَقْبلْ كَلِماتي، فلَهُ دَيَّانُهُ: كَلِمةٌ قُلْتُها هِيَ الدَيانُ في اليوْمِ الآخِر. ما أنا تَكَلَّمْتُ، بَلِ الآبُ الذي أَرْسَلَني، هُوَ أَوْصاني بِما أنْطِقُ وَأقول. وَأعْلَمُ أَنَّ وَصِيَّة الآبِ حَياةٌ أبَديَّة، فَمِثْلَ ما قالَ لِيَ الآبُ أَقول. 

 

 

                                لحن: بُوتِ دْحاشُو

 

*         مُبــــــــــــــارَكٌ   مَنْ   فَــدانـا       بِمَوتِـــــــــــهِ   فـــأحيـــــانــــــا

          يــا   فــــادينــــــا حَققْ فينــــــا       سِرَّ   الفِـــــــدا

          أَ   لآ  لا  مَ   وَمَـــوْتــــــــكَ       وَالقِيـــــــــامــه!

 

**      يا  مَـن  غَدا   في   الـمَـــماتِ       سِرَّ   الفِــــــدا    لِلحَيـــــــــاةِ

        ربَّ   الجَــودِ   فَوقَ     العُودِ       يـــــــا   لَلحُبِّ

        حُـبِّ   الـربِّ   غَـمْـرِ   الحُـبِّ       اللّامحـــــــــدودِ

 

*/**    نُمَجــــدُ   الآبِ الــمـــحــجــــوبْ      ونحمَــــــدُ  الابــنَ  المصلــوبْ

        نَشْدُو   الشُّكرَ  الروحَ  الحَنّــانْ:      ألثــــــــــــــالُوثَ

        اللهَ   الأَوْحَــــدْ  سِرّاً  يُعْبَــــــــدْ      طُولَ  الأَزمان !

 

 

 

 لحن: أَفْرِمُويْتُو

 

*/**   مُرَن اِتْراحامْ عْلَينْ !

 

       في  الآلامِ   أشرِكْنــــــــــــــــا           أَيُّهـــــــا  الفــــــادي    المَجيـــــــدْ

       دَرْبَ  البِرّ أسلِكْنــــــــــــــــــــا           صَوبَ   عِيْـــــــــدِكَ  الجَـــــديـــــدْ

 

 

*   مُرَن اِتْراحامْ عْلَينْ !

 

      يَومُ  الشرّ  قـــــــد   حُمَّـــــــا           والـــــدُّنيـــــــا   ليــــــــلٌ   سَكْــرانْ

      يُوغِــرُ  الإِثْــمُ  الإثْمَــــــــــــــا           يَــــدعُــو   العُصيــــــانُ  العُصيـــانْ

      إِيَّـــــاكَ،   رَبِّ،   ضَمَّـــــــــا           عَطْـفُ  الغُصْنِ   بــــــــالأجفـــــــانْ

      صَليــتَ  اللّيـــــــــلَ   دَمــــــا           روَّى   أَشـواقَ   الأَزمـــــــــــــــــانْ

 

 

**    مُرَن اِتْراحامْ عْلَينْ !

 

      طَيفُ  المَوتِ   قـــــد  رَوع            رَبَّ   المَــوتـى    والأَحيـــــــــــاءْ

      يُسْقى  مِمَّـــــا   لَمْ  يَـــزْرَعْ            قلْــبُ     القُــــدُّوسِ    المِـعْطَـــاءْ

      "لكِـنْ  كيفَ  لا     أجـرَعْ            مــــا الآبُ  المَحبـــــــوبُ    شـــاءْ" 

      رَبِّ ،  هَبْنـــــا  أَن نَفْــــزَعْ            مـن   تَيَّــــــــــــاراتِ     الأَهـــواءْ

 

 

*    مُرَن اِتْراحامْ عْلَينْ !  

 

     إَنَّــــــا  دَيــجُـــــورًا  كُنَّـــــــا             لـولا     المَصلـــوبُ  الفــــــادي!

     ربِّ ، لا تحْـجُــــبْ عَنَّـــــــــا             نُــــورَ  "المِصْبـــــــاحِ"   الهادي

     لا  تــتـــرُكْنــــــا  والــوَهْنـــا             بيـن     أَدغــــــــــــالِ  "الـوادي"

     كُـن مَرمَـى  الحَـــقِّ مِنّــــــــا             نَبلـُـــــــغْ    "أَرضَ   الميعـــــادِ"!

 

 

*/**    مُرَن اِتْراحامْ عْلَينْ ! 

   

     قد  قاسى  الفادي المَحبـــوبْ             ظُـلْـــمَ  الـشعْــبِ والحُكـَّـــــــــــــامْ،

     حُكْمـًـــــا بــالمَـوتِ  مَصلوبْ،             وَهْـوَ  سَيـِّــــدُ      الأَحكـــــــامْ!

     في  يَـومِ  الـديـنِ المَرهــوبْ             لا  تــأْخُــذنــــــــا    بــالآثــــــــامْ

     كُـنْ  لنــــا  نورَ  الــــدُّروبْ             في  مَعَـــــاثرِ     الأَيـَّــــــــــــامْ!

 

 

                              صلوات الختام

 

فَلْنَشْكُرِ الثالوثَ الأَقدسَ والممجَّدَ ولنسجدْ لَهُ  ونُسَبِّحْهُ الآب والابنَ والروحَ القدسَ . آمين .

                   كيرياليسون , كيرياليسون , كيرياليسون.

 

                  قَدِيشَات آلُوهُو , قَدِيشَات حَيِلْتُونُو , قَدِيشَات لُومُويوتُو  (3 مرات)

                مْشِيحُو دِصْطلِبْتِ حْلُفَين إِتراحامِ عْلَين (3 مرات)

 

أبانا الذي في السموات ...

 

- بَلِّغْنا  يا ربّ، ميناءَ الحياةِ الجديدة، وراحة السعادةِ الأمينة، وأعطِنا أَن نَفْقهَ سرَّ آلامِكَ المُحيِيَة، مَنْجاتِنا من آلامِ الخطيئة، لكي نُلاقيَ فِصْحَكَ الالهيَّ بالنَّقاوة، فنَرفعَ اليكَ المجدَ والشُّكرَ، الآنَ وإِلى الابد. آمين.